ماهو البروكسي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

كثيراً ما نسمع عن “البروكسي”  (Proxy) ليس فقط لدى المختصين بالتقنية ، لكن حتى فئة كبيرة من  الغير مختصين في مجالات التقنية.

كثير من غير المختصين بالتقنية لا يعلم الية وطريقة عمل هذا البروكسي ، كل ما يعرفه عن البروكسي انه يقوم بفتح مواقع محجوبة في دولته بشكل سحري وذلك فقط بمجرد ضغطة زر.


مصطلحات يجب معرفتها قبل قراءة المقالة:

-خادم او سيرفر (Server) : وهو جهاز حاسب يتم تثبيت برامج عليه ليقدم خدمة معينة للمستخدمين ، مثلاً :خادم ايميل يتم تركيب برنامج  يقوم بتقديم خدمة الأيميل للمستخدمين ، فجوجل على سبيل المثال لديها الكثير من خوادم الأيميل لتقديم خدمة الأيميل لبريدها gmail.

-عنوان اي بي  (IP Address ) : هو عنوان فريد يٌسند لكل جهاز بداخل الشبكة ، بحيث يٌستخدم هذا العنوان للتراسل ونقل البيانات


 

إذا ماهو البروكسي (Proxy) ؟ سوف اقوم بشرح هذه التقنية بشكل بسيط وبعيد عن التفاصيل التقنية لأن هذه التدوينة تحت تصنيف ( التقنية_لغير_التقنيين )

يمكن تخيل البروكسي على انه وسيط او وكيل الكتروني ، و يكون هذا الوسيط مثبت على خادم ( Server ) -فيكون لدينا خادم بروكسي – .

فمثلاً حين ترغبت بالوصول لـ Google.com عن طريق البروكسي يحدث التالي:

١-تقوم بإرسال طلب للوكيل (البروكسي) اللذي تم تثبيته على الخادم أنك تريد الوصول لموقعGoogle.com

٢-بعد ان يتلقى وكيلك (البروكسي) طلبك يقوم بالاتصال بموقعGoogle.com

٤-يقوم موقع Google.com بإرجاع محتويات الموقع للوكيل (البروكسي)

-يقوم الوكيل (البروكسي) بنقل محتويات الموقع إليك.

أنظر للصورة التوضيحية:

Untitled Diagram(7)ماذا ينتج عن استخدام الوكيل ؟

ان موقع جوجل لن يعرف عنك لأنك لم تزر الموقع شخصياً إنما خادمك (وكيلك) قام بزيارة الموقع عنك لذلك موقع جوجل يعرف عن وكيلك فقط لكنه لا يعرف عنك شيء (تنبيه : بعض التقنيات الجديدة تسمح بالتعرف عنك ويمكنك تخطي ذلك عن طريق عدم حفظ ملفات الكوكيز)

لذلك من استخدامات البروكسي هو الحصول على خصوصية و التخفي ، بحيث لا تعرف هويتك المواقع لانك قمت بتصفحها عن طريق وكيل وليس بشكل مباشر.

 

كيف تم تخطي الحجب لبعض المواقع عن طريق البروكسي ؟

كل شخص (كذلك المواقع) في الأنترنت له عنوان خاص به يدعى IP.

تقوم الدولة اللتي انت بها بحجب عنوان الـ IP الخاص بالموقع اللذي ترغب الدولة بحجبه.

 

عند وجود بروكسي مثبت على خادم في دولة اخرى وهذا الخادم له IP غير محجوب فإنه عند طلب فتح الموقع المحجوب في دولتك عن طريق وكيلك فـإن وكيلك يستخدم شبكة دولته اللتي لا تحجب الموقع، لذلك فإنه يحصل على محتويات الموقع ويتم ارجاعها لك

 

الخاتمة :

احذر من استخدام البروكسي العام (أي انه ليس خاص بك بل يتم تقديمه كخدمة لعامة المستخدمين بالإنترنت) فهناك مخاطر كبيرة عند استخدام بروكسي عام   ممكن ذكرها على نقطتين:

  • يتم سرقة معلوماتك الشخصية: فمثلاً اذا اردت ان ترسل كلمة المرور للموقع عن طريق وسيط (بروكسي) فـإن كلمة المرور سوف تمر على الوسيط ، فهذا الوسيط قد يتمكن من مشاهدة كلمة المرور لذلك فأنت تضع معلوماتك السرية بيد طرف ثالث قد يقوم بسرقة حساباتك او انتحال هويتك
  • تغيير المحتوى : الوسيط قد يقوم بتغيير المحتوى الأصلي لأنه هو من يقوم بإرجاع محتويات الموقع اللذي طلبت من الوسيط ان يجلبها فالمحتويات اللتي سوف يقوم بإرجاعها تقع تحت سلطته، فمثلاً يستطيع وضع اعلانات ، فيروسات ، او تغيير الحقائق او شكل الصفحة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close